طرق الاحتيال الالكترونى 2023 وكيفية تجنبها

طرق الاحتيال الالكترونى 2022 وكيفية تجنبها؟

انتشر في الفترة الاخيرة الكثير من طرق الاحتيال الالكتروني على الانترنت، ما بين سرقة بيانات الفيزا او سرقة اموال من الحسابات البنكية، وغيرها الكثير من طرق الاحتيال الالكتروني، لذلك سوف نتحدث في مقال اليوم عن طرق الاحتيال الالكترونى 2023 وكيفية تجنبها.
تشير المؤشرات الدولية إلى سرقة أكثر من 5 ملايين سجل ائتماني يوميًا ، على الرغم من التطورات الأمنية المستمرة في عالم التكنولوجيا الأمنية. ومع ذلك ، فإن المتسللين هم أيضًا في تطور موازٍ مستمر. هذه هي النقطة التي يجب أن يبدأ منها الحل. إذا كان المتسللون يسعون باستمرار لتثقيف أنفسهم بما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، فيجب على المستخدمين ذلك. يجب عليهم أيضًا تثقيف أنفسهم بكل ما في وسعهم لتجنب هذه الهجمات. لنبدأ من هنا ولنبدأ بتعريف كل من الاحتيال الإلكتروني وبوابات الدفع. وأشهر طرق الاحتيال الإلكتروني 2022 وكيف يتم تفاديها؟
ما هو الاحتيال الإلكتروني؟!
طرق الاحتيال الالكترونى 2022 وكيفية تجنبها بشكل عام هو أي نوع من الخداع يستخدمه الأفراد أو المنظمات لاستغلال المستخدمين بشكل غير قانوني عبر منصات الإنترنت.
يستخدم المحتلون خدمات شبكة الإنترنت – سواء كانت غرف دردشة أو مدونات أو مواقع ويب أو متاجر عبر الإنترنت أو تطبيقات ذكية.
لإرسال رسائل خادعة للمستخدمين وإغرائهم في الفخ لسرقة حساباتهم الشخصية أو الائتمانية.
الاحتيال المالي هو شكل من أشكال الاحتيال الإلكتروني ، يتم فيه استدراج الضحايا عن طريق إنشاء مواقع ويب مزيفة ، أو من خلال تتبع معاملاتهم المالية.
يمكن للمحتالين في هذا النوع من العمليات سرقة أموال المستخدمين ، أو الاستفادة من رصيدهم المصرفي في المعاملات المشبوهة ، أو إجراء معاملات شراء دون موافقتهم.
عمليات الاحتيال المالي شائعة جدًا عند استخدام بطاقات الائتمان.
لذلك ، يوصي العديد من الخبراء باستخدام بوابات الدفع الإلكترونية كوسيط مالي آمن عند إجراء المعاملات المالية الإلكترونية.
ما هي بوابات الدفع الالكتروني؟
بوابات الدفع هي بوابات تعمل كوسيط بين أطراف المعاملات المالية ، وخاصة في معاملات التجارة الإلكترونية. يضمن وصول الأموال إلى المشتري من البائع ، ويضمن وصول المنتجات إلى المشترين.
تعمل بوابات الدفع الإلكتروني كأوصياء وضامنين للمعاملات المالية. إنه يؤمن مسار العملية بالكامل بمجموعة من طرق الحماية والتشفير المتقدمة. إنه يسد الطريق أمام أي مطارد يريد تتبع المعاملات أو التطفل عليها.
تتنوع استخدامات بوابات الدفع الإلكتروني سواء في عمليات التجارة الإلكترونية كما ذكرنا سابقاً أو في سداد الفواتير. أو في تحويل أو استلام الأموال. تزود بوابات الدفع المستخدمين بأشكال مختلفة من طرق الدفع مثل الدفع ببطاقات الائتمان أو العملات الإلكترونية. أو عن طريق رصيد البنك وكذلك عن طريق الهاتف المحمول.
تعد بوابات الدفع الإلكترونية من أكثر طرق الدفع أمانًا للمستخدمين. إنه يحميهم من الوقوع في فخ التعرض للخداع عن طريق التحقق من هويات المستخدمين والرصيد المصرفي. بالإضافة إلى التحقق من سلامة عملية الاتصال. وتشفير جميع إجراءاتها. ومع ذلك ، لا ضرر من اتخاذ المزيد من الاحتياطات عند إجراء أي معاملة مالية ، وكن على دراية بأساليب الاحتيال الشائعة.
طرق الاحتيال الالكترونى 2022 وكيفية تجنبهاطرق الاحتيال الالكترونى 2023 وكيفية تجنبها
أنواع طرق الاحتيال الالكترونى 2023 وكيفية تجنبها
الاحتيال الودي
إنها عملية يظهر فيها المحتال على أنه الضحية وليس الجاني. حيث يشتري بعض المنتجات الكترونيا. بمجرد خصم المبلغ من رصيده المصرفي. وهو يدعو احتجاجاً على الخصم ، مدعياً ​​أن بطاقاته الائتمانية مسروقة.
تتم هذه الطريقة بشكل احترافي للغاية ، حيث ينجح المحتال في إقناع المتجر الإلكتروني والبنك بأن حسابه يتعرض للسرقة. يمكنه استرداد المال والاحتفاظ بالبضائع.
سرقة الهوية
سرقة الهوية هي واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا على الإنترنت. يستفيد المحتال من بيانات المستخدم الخاصة في عمليات الشراء الإلكترونية. أو لحمله على إنهاء الصفقات المشبوهة.
تحدث حالات سرقة الهوية الإلكترونية بسبب ضعف جدران الحماية في المتاجر ومواقع التجارة الإلكترونية. لذلك ، ينصح الخبراء في كثير من الأحيان بضرورة تحديث طرق الحماية بشكل دوري ومستمر.
سرقة الهوية هي واحدة من أكثر عمليات الاحتيال ضررًا لكل من المستخدم وصاحب المتجر عبر الإنترنت. هذا النوع من العمليات يصعب استرداد المنتجات والأموال فيه. بالإضافة إلى صعوبة القبض على هذا النوع من المجرمين.
الاحتيال النظيف
تتمحور عمليات الاحتيال النظيف حول استخدام بيانات ومعلومات حقيقية عن مالك البطاقة أو الحساب المسروق. على عكس عمليات الاحتيال الودية ، لا يلجأ المحتالون إلى استخدام المعلومات المزيفة. بل يلجأ إلى التفاصيل الدقيقة والحقيقية التي تساعده في استخدام الحساب المصرفي بحرية ، وشراء ما يرغب فيه من المنتجات.
الاحتيال التابع
يعتمد هذا النوع من الاحتيال على مواقع التسوق التابعة الشهيرة. يقوم المحتال بتسجيل حساب على أحد هذه المواقع. وبعد ذلك ، من خلال بعض الإجراءات المهنية ، يمكنه التلاعب بآراء الزوار. وفي بناء الموقع نفسه حسابات المستخدمين ورصيدهم.
التزوير الثلاثي
تتكون عملية الاحتيال الثلاثية من ثلاثة مكونات: الضحية والموقع المزيف. القوائم المالية لرصيد البنك. من خلال توفير العناصر الثلاثة. يمكن للمحتال إغراء الضحية من خلال العديد من العروض المغرية في متجره عبر الإنترنت. بمجرد أن يتخذ الضحية قرارًا بشراء المنتج. يمكن للمحتال التحكم في حساب ائتمان المستخدم واستغلاله كما يشاء.
احتيال الكتروني
في ذلك ، يقوم المحتال بإنشاء متاجر وهمية على الإنترنت ، ويجذب الضحايا بمجموعة من العروض والخصومات المغرية. بمجرد أن يرسل المشتري المبالغ المستحقة للمنتجات. يتلقى المحتال الدفعة ولا يرسل المنتجات.
سوف نذكر في السطور التالية طرق الاحتيال الالكترونى 2022 وكيفية تجنبها:
لا تشارك معلوماتك الائتمانية مع أي شخص حتى إذا طلب منك التاجر أو الممثل ذلك.
قم بتأكيد الموقع الذي قمت بزيارته عن طريق إضافة عنوانه في who is.net لمعرفة تاريخه ووجوده على الإنترنت والمعلومات المتوفرة عنه.
تأكد من أن الموقع الذي تتعامل معه آمن من خلال النظر إلى عنوانه والتحقق من وجود https في المقدمة.
اتبع مراجعات العملاء حول المتجر عبر الإنترنت وحول معاملات الشراء نفسها.
اقرأ مواصفات المنتج بعناية وتأكد من مطابقتها للصورة المعروضة وما سيتم استلامه.
اقرأ شروط الخصوصية الخاصة بالموقع وتأكد من أنها لا تحتوي على أي بند ينتهك بياناتك.
اطرح أسئلة على فريق دعم الموقع وتأكد من أنهم خبراء بما يكفي للإجابة على جميع أسئلتك.
احذر من المواقع ذات التصميم السيئ والمحتوى السيئ والصور منخفضة الجودة ، فهي في الغالب مواقع مزيفة تم إنشاؤها لغرض مؤقت هو استغلال الضحايا.
احذر من البائع الذي يصر على ضرورة الدفع الفوري أو الإلكتروني دون تقديم ضمانات بالعودة أو الفحص.
الخلاصة
ناقشنا في هذا المقال طرق الاحتيال الالكترونى 2023 وكيفية تجنبها. يتمثل دورك الآن في مشاركة هذه المعلومات بين دائرتك المقربة ، والمساعدة في نشر ثقافة الأمان ، فكلما كنا أكثر يقظة ، انخفضت معدلات الاحتيال الالكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
تخطي إلى المحتوى